«استشاري» يوضح كيفية الحفاظ على مناعة الجسم للوقاية من «أوميكرون»|فيديو

الدكتور مصطفي حامد إستشاري الامراض الباطنية والصدرية
الدكتور مصطفي حامد إستشاري الامراض الباطنية والصدرية

قال الدكتور مصطفي حامد، استشاري الأمراض الباطنية والصدرية، أنه لدينا ثلاث مكونات لتقوية جهاز المناعة في الجسم للوقاية من الإصابة بالمتحور الجديد لكورونا "أوميكرون" والمكونات تنحصر في فيتامين "أ" وفيتامين "د" والاوميجا 3، والتى تقى الجسم من جميع الفيروسات والبكتريا والتى تسبب الخوف والرعب والقلق من تعرض الجسم لكثير من الامراض الفيروسية التى تؤدى الى الموت.

 

اقرأ أيضا

خطوات تقوية الجهاز المناعي للجسم | فيديو

وأضاف "حامد"، خلال برنامج " العيادة" المذاع على قناة "الحياة"، أن الحفاظ على الحياة شئ مهم للغاية وتعتبر مسئولية كل إنسان أن يحافظ على الحياة بالوقاية من الإصابة من الفيروسات ومتحوراتها التي انتشرت خلال الفترات الماضية في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن أسوأ شئ ممكن يحدث التقليل من حدة ومضاعفات الاصابة بكورونا ومتحوراته.

وتابع: "هناك العشرات بل المئات الذين أصيبوا بفيروس كورونا ومتحوراته، وهناك من شعر بمضاعفات غير حادة وظهر على انة عبارة عن دور برد وفقدان لحاسة الشم فقط، والتذوق وخلافة، وذلك نتيجة لقوة الجهاز المناعى لديه، وهناك من شعر بمضاعافات كبيرة من الاصابة بكورونا لضعف الجهاز المناعى وتم شفائه بصعوبة بعد معاناة كبيرة ومنهم من توفي نتيجة ضعف وتهالك الجهاز المناعى لدية".

في نفس السياق، قال الدكتور محمد الحاج علي، الباحث في العلاج المناعي، إن الدول التي تمتلك القدرات على توفير جرعة ثالثة تعزيزية من لقاحات كورونا بما يزيد من فعالية الجهاز المناعي للتصدي لفيروس كورونا وزيادة نسبة المناعة المجتمعية، بما يقلل من فرص ظهور متحورات وسلالات شرسة.

وأضاف محمد الحاج علي في مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز": "بعض الدول مازالت تواجه ترددا من قبل المواطنين في الحصول على لقاح كورونا من الأساس ولابد من توافر استراتيجيات وطنية وحملات مكثفة لزيادة وعي المواطنين بأهمية الحصول على لقاحات كورونا".

وتابع محمد الحاج علي: "سلالة أوميكرون تحتوي على طفرات وتحورات في البروتين الشوكي للفيروس وهذا الأمر دفع العلماء  والأطباء بالقول بأنها قد تكون أكثر انتشارا".

واكمل محمد الحاج علي: "مازال هناك دراسات حول متحور أوميكرون للتعرف على خصائصه والأعراض التي يتسبب فيها ومدى فعالية اللقاحات".

ولفت محمد الحاج علي:"لا داعي للهلع في العالم وعلى الدول أن تسرع وتيرة التطعيم والالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة والابتعاد عن الأماكن المزدحمة".